top of page
Search

الدليل المتكامل لجميع مراحل نمو اللحية

إذا كنت بصدد إطلاق لحيتك - سواء أكان ذلك بمناسبة موفمبر أو لمجرد الاستمتاع بلأمر- فنحن نحييك على كل حال. إن في انتظارك رحلة حافلة بالمتعة والرضى.


ربما أنت تتساءل عن ماهية الأشياء التي ستختتبرها على طول هذا الطريق، أليس كذلك؟ رغم أن نمو شعر اللحية يختلف من رجل إلى آخر، إلا أن جميع الرجال يتشاركون في مرورهم بمراحل أساسية معينة، و هذا ما سنتطرق إليه في هذا الدليل بالتفصيل، بالإضافة إلى بعض العناصر الأساسية الأخرى لتطور نمو اللحية.



نقطة الإنطلاق (البداية الصحيحة)


على كل شيء أن يبدأ من مكان ما، وفي هذه الحالة، يبدأ الجدول الزمني لنمو لحيتك في اللحظة التي تحلق فيها وجهك تماما. طوال هذه السنوات التي حلقت فيها لحيتك بانتظام، نتمنى أن تكون قد استخدمت كريم أو جل حلاقة عالي الجودة للترطيب، بالإضافة إلى منتج جيد لما بعد الحلاقة لتحمي جلد وجهك من التهيج.


الشيء الرئيسي الذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار خلال مرحلة مابعد الحلاقة، هو أنه يفضل أن تكون بشرة وجهك في أفضل حالة ممكنة قبل أن تبدأ في إطلاق لحيتك.


مراحل نمو اللحية


المرحلة الأولى - أول أسبوع


من هنا تبدأ الرحلة الحقيقية لنمو لحيتك. ربما ستكون متحمسًا ومتلهفا لما يخبئه لك المستقبل، وقد تصبح مهووسا أو مدمنا على تفحص وجهك في المرآة. ثم لا يحدث شيء، ظاهريا على الأقل.


بالنسبة لمعظم الرجال، لا يحدث الكثير خلال الأسبوع الأول. ستلاحظ بعض الشعرالذي قد يشكل لحية الخفيفة، أو أكثر من ذلك بقليل. باختصار، ما ستراه خلال الأسبوع الأول من هذه العملية ليس هو ما ستحققه في النهاية، بل هو بعيد كل البعد عن ذلك.


ستلاحظ بعض أنماط النمو خلال هذا الأسبوع الأول، أي سترى إما نموًا جيدًا في منطقتي الشارب والذقن، أو نموًا جيدًا على خديك ورقبتك. وطبعا، هناك دائمًا استثناءات للقاعدة، فنمو اللحية يختلف من رجل لآخر كاختلاف الأحماض النووية.


ستلاحظ أيضًا نوعين من الشعر خلال هذه المرحلة: الشعر الداكن والخشن الذي تتكون منه لحيتك بشكل أساسي، والشعر الفاتح، الذي يسمى الشعر الزغابي أو الزغب (خصوصا إذا كنت أصغر سنًا) والذي سيستبدل في النهاية بالشعر الداكن.


خلال الأسبوع الأول من نمو اللحية، عليك أن تبقي توقعاتك منحفضة. فلن يتحصل أي شخص على لحية كاملة في سبعة أيام. لذلك فعليك أن تكون واقعيًا في أهدافك، وأن تتحلى بالصبر قبل كل شيء.


وبمناسبة الحديث عن الصبر، فستكون بحاجة ماسة إليه خلال هذا الأسبوع الأول، وذلك بسبب حكة اللحية. في حين أن شدة حكة اللحية ستختلف من شخص لآخر، إلا أنها قد تكون مفاجأة كبيرة و مزعجة للمبتدئين - المستجدين في عالم اللحية - و قد تكون دافعا قويا لبعض الرجال للتخلي عن حلمهم بإطلاق لحيتهم في مرحلة مبكرة جدًا.


حكة اللحية اللعينة

لماذا تحكك لحيتك؟ بالنسبة للمستجدين، و بعد سنوات طويلة من الحلاقة المنتظمة، تصبح أطراف شعيراتك أكثر حدة و هذا مايؤدي إلى تهيج في الجلد مع نموها. و يأخذ هذا التهيج شكل حكة يمكن أن تصبح متكررة ومستمرة بشكل مزعج.


هذا لا يعني أنك يجب أن تعاني في صمت. تساعد حكة اللحية في التأكيد على نقطة مهمة حول الأسبوع الأول من النمو، وهي أنك على الأرجح ستحتاج إلى البدء في استخدام منتجات مثل زيت اللحية. هذا الأخير هو منتج أساسي للعناية باللحية و لا يجب على أي رجل الإستغناء عنه - فهو لا يرطب لحيتك والجلد الذي تحتها وحسب (مما يساعد في القضاء على حكة اللحية) بل و يجعل لحيتك تبدو صحية أكثر.


لا بأس أيضًا أن تبدأ في غسل لحيتك في هذه المرحلة، وهذا شيء سيكون عليك القيام به طوال كل المراحل القادمة. فتغسيل اللحية سيساعد على الحفاظ عليها خالية من الأوساخ والعرق والغبار، كما أنه يساعد على تخفيف حكة اللحية. اغسل لحيتك بالماء الدافئ. الماء شديد السخونة يمكن أن يجفف الجلد ويزيد من الحكة.


للتلخيص، يتطلب الأسبوع الأول الكثير من الصبر مع عدم إغفالك لهدفك الرئيسي. قد لا تبدو لحيتك رائعة بالضرورة و قد لا ينتابك أي شعور جيد خلال هذه المرحلة، ولكن عليك الاستمرار على الطريق الصحيح، فهناك أشياء أفضل بكثيرتنتظرك في المستقبل.



المرحلة الثانية - بداية النمو الحقيقي


بينما ستتكون لديك صورة غير واضحة عن الشكل الذي قد تبدو عليه لحيتك في الأسبوع الأول، إلا أن الأمور ستصبح أكثر وضوحًا في الأسابيع الأربعة إلى الستة المقبلة. في هذه المرحلة، ستتعرف على ماهية الأماكن التي يتركز فيها نمو شعر وجهك.


هذه هي المرحلة التي تبدأ بالشعور فيها بأن نمو اللحية بالنسبة إليك أصبح شيئا مألوفا بعض الشيئ، ومع ذلك فأنت ستستمر بتعلم أشياء جديدة كل يوم. ولكن يمكن أن تكون هذه المرحلة محرجة للبعض، لأن نمو اللحية لا يكون متساويا دائمًا. قد تكون هناك مناطق على وجهك تنمو فيها الشعيرات بشكل كثيف وتتبع نمطًا متشابهًا، كما قد تكون هناك أماكن على العكس تماما من ذلك و نتيجة لذلك قد تبدو لحيتك مثل حديقة جارك الكسول.


هذا هو ما يُعرف باسم اللحية "غير المكتملة" أو المرقعة وهناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تتسبب في عدم اكتمال لحيتك، بما في ذلك العوامل الوراثية والاختلالات الهرمونية وسوء التغذية والتوتر وقلة ممارسة الرياضة. و سنناقش كل هذه الأسباب لاحقًا.


في كثير من الحالات، لا سيما فيما يخص الجينات، ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال اللحية غير المكتملة. نعم، بعض الرجال محظوظون لتمتعهم بجينات تجعل من إطلاق لحاهم أسهل بكثير. و لكن امتلاكك للحية غير مكتملة لا يجب أن يكون سببا يدفعك إلى الإستسلام، تماما كما لم تدفع بك تلك الحكة الرهيبة إلى تغيير رأيك في الأسبوع الأول.


المفتاح هنا هو الصبر، وإعطاء لحيتك الوقت الكافي للنمو. كما أشرنا في مدونة "كيف تصلح اللحية الغير مكتملة". بالطبع، سوف تكون هناك بعض اللحظات المحرجة، خصوصا فيما بين المراحل التي قد لا تبدو فيها لحيتك رائعة، ولكن عليك أن تتجاوز ذلك الشعور، و تذكر نفسك بأن الهدف هنا هو السماح للحيتك بالنمو بحرية.


بالإضافة إلى ذلك، فإن أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها خلال أي مرحلة من مراحل نمو اللحية هو مقارنة لحيتك بلحية شخص آخر. فشكل وجهك مختلف، وشعر لحيتك مختلف، ومعدل نمو لحيتك مختلف.


إعلم كذلك أن عليك مقاومة رغبتك في تهذيب لحيتك أو تشكيلها خلال هذه المرحلة، حتى و لو بدا الشعر أشعثا بعض الشيء. فلو قمت بالتدخل و قصه الآن فستبطئ من عملية النمو وتكون النتيجة عكسية لما تريد.


من المهم أيضا أن تحافظ على لحيتك نظيفة ورطبة خلال هذه المرحلة (وفي كل مرحلة). استخدم غسول اللحية كل يومين، لكن لا تنظف لحيتك أبدًا بشامبو مخصص لفروة الرأس. فالشامبو العادي يحتوي على منظفات ومواد كيميائية أخرى يمكن أن تجفف لحيتك وتتسبب في هشاشتها أو حتى تساقطها. أما إذا كان يصعب عليك إيجاد شامبو مخصص للحية، فيمكنك استبداله بصابون طبيعي.


واضب على استعمال زيت اللحية كذلك. سنقولها لك مرة أخرى: زيت اللحية هو أفضل صديق للحية في كل مرحلة من مراحل نموها.



المرحلة الثالثة - مرحلة اللا عودة


إذاوصلت إلى هذه المرحلة، فأنت تستحق التحية حقا لأنك وضعت هدفا و أصررت على الوصول إليه، متحديا الحكة والبقع التي قد كانت على الغالب مصدر إزعاج كبير لك. و الآن، لا يوجد لديك سبب للرجوع إلى الخلف، حتى و إن لم تكن لحيتك قد وصلت بعد إلى أقصى إمكاناتها.


قد تظل بلحيتك مناطق مرقعة، ولكن ستكون لديك أيضًا مناطق أكثر ذات نمو جميل ورائع. كما قد تلاحظ أيضًا بعض الشعر الرمادي على شاربك، وسيكون هذا حسب عمرك، حتى لو لم يكن هناك أي شعر رمادي على جانبي رأسك.


لا أحد متأكد تمامًا من سبب ظهور الشعر الرمادي على اللحى قبل ظهوره على شعر الرأس، على الرغم من أن البعض يقول إن السبب في ذلك هو أن شعر الوجه ينمو أسرع من شعر رأس الرجل. في حين أن الأجزاء الرمادية قد تجعلك تشعر بأنك "كبرت"، فيمكن لها أيضا أن تمنحك أيضًا مظهرًا مميزًا ينضح بالحكمة.


كما هو الحال مع أي مرحلة من مراحل نمو اللحية، هناك العديد من الأشياء التي عليك أن تضعها في الحسبان بمجرد وصولك إلى هذه المرحلة من رحلتك نحو اللحية المثالية، خاصة إذا كنت جديدًا في هذه العملية:


الشارب

الشعر فوق شفتك العليا شيء سيتوجب عليك مواجهته عاجلا أو آجلا، ولربما قد تكون لاحظت بعض الأشياء بخصوصه. فهو مثلا يزحف باستمرار إلى فمك و هذا أمرقد يدفعك إلى الجنون. أو على الأقل، يشعرك ببعض الانزعاج ، خاصةً عند تناولك للطعام.


على الرغم من أنك لست مضطرًا لقص الجزء الأكبر من شاربك في هذه المرحلة - وتماشيًا مع ما ذكرناه سابقا عن ترك لحيتك تنمو بحرية، وهذا هو الخيار الأفضل من وجهة نظرنا - إلا أنك قد ترغب في قص تلك الشعيرات الشاردة حول الفم باستخدام مقص خاص بتشذيب اللحية. ثم يمكنك أن تفكر بشأن الشكل الذي تريده لشاربك لاحقا في المستقبل القريب.


تناول الطعام

هنا نحن لا نعني ما تأكله - وهو أمر مهم جدا، و سنناقشه بعد قليل - ، ولكننا نعني التحديات الفريدة من نوعها التي ستواجهها مع لحيتك أثناء تناولك للطعام. وأحدها هو كيف ستحول دون تحول لحيتك إلى منديل للأكل.


يمكن أن تتراكم أجزاء من الطعام والصلصة والمشروبات بسهولة على لحيتك لأنها في مواجهة مباشرة مع الأكل. و سيكون من الصعب عليك أن تغير من أسلوب أكل تعودت عليه لسنوات طويلة، لذلك فستجد نفسك على الأرجح، تستخدم القشة لتناول المشروبات، و تتجنب السندويتشات المليئة بالصلصة، و تبقي دائما مناديل ورقية إضافية في جيبك أو حقيبتك. أنا شخصيا أمارس كل هذا بشكل يومي.


العناية باللحية

بعد كل ما تعلمناه حتى الآن، لا بد أنك أصبحت مدركا لأن إطلاق اللحية أكبر بكثير من مجرد توقفك عن الحلاقة والجلوس مكتوف اليدين منتظرا اليوم الذي يكتسي فيه ذقنك لحية جذابة بطريقة سحرية. بل هو طريق طويل و محفوف بالتحديات. و رغم أننا لا نحبذ أن تقوم بتشذيب لحيتك في هذه المرحلة، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى بعض العناية.


سيكون عليك أن تغسل لحيتك و ترطبها باستمرار، بما في ذلك الاستخدام المنتظم لزيت اللحية، كما أنه من الجيد أيضًا تمشيطها وتنظيفها بالمشط والفرشاة بضع مرات كل يوم.


يعتبر التمشيط المنتظم مفيدًا لحيتك من عدة نواحٍ ، بما في ذلك أنه يساعد في تدريب بصيلات اللحية على النمو في الاتجاه المطلوب. ولكنه يقلل أيضًا من تقصف الأطراف وتجنب الشعيرات غير مكتملة النمو، مع توزيع الزيوت الطبيعية لبشرة وجهك بالتساوي.


ملاحظة سريعة حول الزيوت الطبيعية لبشرة الوجه: تستهلك شعيراتك الكثير منها وبمعدل أسرع بكثير من تلك التي على وجه حليق بالكامل. و هذا سبب آخر يؤكد أهمية زيت اللحية؛ فهو يجدد الزيوت المستنفدة للحفاظ على لحيتك رطبة بشكل دائم. وبهذا، يعمل التمشيط بالمشط والفرشاة على توزيع زيت اللحية في جميع أجزاء شعيراتك للحصول على أقصى قدرممكن من الترطيب، إلى جانب منع الزيت من التركز على الجلد والتسبب في ظهور البثور. كما يساعد ترطيب لحيتك بانتظام على محاربة قشرة اللحية (وهو ما يعادل قشرة الرأس).



المرحلة الرابعة: أخيرا، هذه لحية كاملة


باكتمال الشهر السادس، سيكون قد تكون لديك أخيرا ذلك النوع من اللحية الممتلئة، و من الجيد أن يكون لديك روتين ثابت للعناية باللحية وأن تكون قد تعودت على العيش براحة كرجل ملتح.


ومع ذلك، في هذه المرحلة، ستحتاج لحيتك إلى مزيد من التحكم والعناية أكثر من أي وقت مضى. فستستمر الشعيرات الطائشة بالظهور بشكل أكثر شدة وسيتجه بعض الشعر في اتجاه معاكس تماما لإتجاه الطبيعي لنمو لحيتك.


بالطبع، لن يكون للحيتك مظهر مثالي دون بعض المساعدة (في بعض الأحيان، الكثير من المساعدة). ففي هذه المرحلة، سيتعين عليك تمشيط لحيتك وتنظيفها باستمرار. و بينما قد لا تود أن تقص الشعر وتقلص من طوله، فإنك سترغب حتما في الإهتمام بتشكيله و تصفيفه بطريقة تناسب شكل وجهك.


سيساعدك الاستخدام المنتظم لزيت اللحية وبلسم اللحية على منع الشعيرات الضالة من الخروج عن نطاق السيطرة، وسيعطي التمشيط والتنظيف بالفرشاة للحيتك مظهرًا جيدًا.


على الرغم من أنه سيكون أكثر منطقية استخدام المشط البلاستيكي الذي قد تشتريه من السوبر ماركت أو الصيدلية ب 50 أو 100دج، إلا أننا لا ننصحك بذلك على الإطلاق، بل ننصحك باستخدام مشط مخصص لتزيين اللحية، ويفضل أن يكون مصنوعًا من مواد عالية الجودة كالخشب. فالخشب يعد ألطف على اللحى ولا يشد الشعر كما أنه يساعد في التخلص من العقد والتشابك الذي يحدث في أي لحية، و الأهم من ذلك فأنه لا يسبب تلك الشحنات الكهربائية الخفيفة التي تحدث بسبب الإحتكاك المتواصل، على عكس الأمشاط البلاستيكية.


فرشاة اللحية هي أداة ممتازة أخرى تحافظ على لحيتك وتمكنك من السيطرة عليها أثناء توزيع الزيوت المطلوبة بالتساوي في جميع أنحاء شعيراتك دون أن تتسبب في الشد والسحب الذي تسببه الفرشاة المخصصة لفروة الرأس.


يعمل بلسم اللحية على تسهيل تشكيل لحيتك مع إبقائها مرنة، و يوفر البلسم بعض التماسك والتحكم في الشعر، ولكن عليك الحرص على عدم الإفراط في استخدامه لأن ذلك قد يجعل لحيتك تبدو مبتلة وهو مظهر قد لا يحبذه البعض.


بينما يساعد مجفف الشعر في تشكيل اللحية ، فهو مثل أدوات التسخين الأخرى، حيث أنه سيستنزف الرطوبة وقد يتسبب في جفاف خصلات الشعر وهشاشتها.


تذكر أن التزامك بإنبات لحية كاملة يعني أيضًا الالتزام بطقوس يومية للعناية بها. لست مضطرًا لأن تكون مهووسًا بهذا الأمر، ولكن القليل من العناية المنتظمة ستساعد على تحسين مظهر لحيتك وإحساسك بها ونمو أفضل لها.



المرحلة الخامسة: البقاء على المسار


فيما بين الستة إلى التسعة أشهر، يجب أن تكون لحيتك بكامل جمالها و قوتها وسيمكنك أن تكون فخورا كل الفخر بها. لكنها أيضًا مرحلة يمكن أن يصل فيها النمو إلى مرحلة ركود ظاهري. هذا أمر طبيعي، فالتمشيط المنتظم سينتج عنه تساقط من 50 إلى 100 شعرة يوميًا في المتوسط.


قد يفاجئك ظهور غزير للقشرة هذه المرحلة أيضًا، لكنه شيئ سيمكنك التغلب عليه بسهولة عن طريق الغسل والترطيب المنتظم.


وأخيرًا ، مع حلول 10 إلى 12 شهرًا ، ستكون لديك اللحية التي انتظرت الحصول عليها طويلا ، و ربما أكثر. هنا سيكون الخيار لك في حال ما أردت تقليمها أو قصها قليلا، ولكن يمكنك السماح لها بالاستمرار في النمو إلى ما بعد هذه مرحلة.


والآن، قبل أن ننهي هذا المقال، دعنا نتحدث قليلا عن العوامل التي تؤثر على كيفية نمو لحيتك.


العوامل التي تؤثر على نمو اللحية

إذا كان جميع الرجال متشابهين ويتبعون نمط الحياة نفسه، فسيمكنهم على الأرجح التنبؤ بنوع اللحية التي سيحصلون عليها بدرجة معينة من الدقة. لكنهم ليسوا جميعًا متشابهين، ولهذا السبب فسيختبر كل رجل مراحل نمو اللحية بطرق مختلفة.


فيما يلي بعض أهم العوامل التي تؤثر على نمو اللحية:


الجينات

يخبرنا علم الوراثة أن لدينا فرصة جيدة لنمو لحية كاملة وصحية إذا كان والدنا أو جدنا يمتلكان واحدة. يمكن أن يساعدك فهم سلالتك في فهم نوع اللحية التي قد تتحصل عليها، أو سبب نموها بطريقة معينة، على الرغم من أن هذا لن يكون صحيحًا في كل حالة لأن هناك دائمًا احتمال عدم نقل سمة معينة.


العمر

سيساعدك عمرك في تحديد معدل نمو لحيتك وجودتها. يبدأ نمو شعر الوجه عند الذكور في سن 13 عامًا تقريبًا. بشكل عام، يحدث نمو الشعر الأكثر وفرة والأسرع ما بين سن 25 و 35 عامًا. ثم يميل معدل النمو إلى التباطؤ مع تقدم الرجال في السن، ولكن هذا لن يكون بشكل ملحوظ دائمًا.


التستوستيرون

الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون لديهم فرصة أفضل لنمو شعر أوفر في الوجه والجسم. هذا منطقي أليس كذلك؟ ينتج الجسم هرمون التستوستيرون والذي بدوره يجعل الشعر الرقيق أكثر كثافة وأكثر قتامة في اللون.


ومع ذلك ، فإن الجانب الآخر هو أن الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون غالبًا ما يكونون أكثر عرضة للصلع بسبب ثنائي هيدروتستوستيرون، وهو الأندروجين الذي يمنح الرجال خصائصهم الذكورية ولكنه قد يتسبب أيضا في تساقط الشعر. إذا كنت تتساءل لماذا ذلك الرجل ذو اللحية الأسطورية أصلعًا ، فمن المحتمل أن يكون DHT هو السبب.


النظام الغذائي

النظام الغذائي الصحي له تأثير إيجابي على العديد من جوانب حياتنا، بما في ذلك نمو اللحية. يساعد النظام الغذائي الشامل المليء بالبروتين والفيتامينات والمعادن في الحفاظ على لحيتك مع التعزيز من إمكانات نموها إلى أقصى حد.


من المهم التأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من البروتين لأن الشعر يتكون من البروتين، و يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى هشاشة وضعف الشعيرات.


تساعد الفيتامينات مثل ب، ج، د، وكذلك الزنك والحديد ، أيضًا في الحفاظ على صحة لحيتك وجعلها تنمو بثبات.


ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، وكما ذكرنا، فالتستوستيرون يساعد في تكوين لحية صحية. لذا فتابع التدرب مع أصدقائك. فذلك لن يمنحك جسما رائعا وحسب، بل و لحية جذابة كذلك.


النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم هو طريقة أخرى لتحسين جودة لحيتك ومعدل نموها. تنخفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم، مما يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية - بما في ذلك الدورة الدموية لبصيلات الشعر وجذورها. و كلما زادت العناصر الغذائية التي يمكن أن تصل إلى بصيلات الشعر وجذورها كان ذلك أفضل.


الإنتماء العرقي

يمكن أن يؤثر عرقك أيضًا على نمو لحيتك، فيمكن للقوقازيين والأمريكيين الأفارقة عادة أن يُطلقوا لحى أكثر كثافة، بينما يواجه الرجال الآسيويون صعوبة في إطلاق لحية كاملة.


الضغط العصبى

إنها ليست مزحة بالضرورة عندما يقول لك شخص ما أن التوتر قد تسبب في تساقط شعره. يمكن أن يؤثر الإجهاد بالفعل على معدل نمو شعر اللحية وفروة الرأس لأنه يقلل من جهاز المناعة. وانخفاض المناعة يعني نموا أقل للشعر.


التدخين

كلنا نعرف الكثير عن المخاطر الصحية للتدخين. لكن أحد المخاطر التي ربما لم تسمع عنها هو أن التدخين قد يؤدي إلى تساقط الشعر، بما في ذلك تساقط شعر اللحية. هذا مجرد سبب وجيه آخر لإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.



خاتمة


إن إطلاق اللحية من الصفر هو رحلة مُرضية تتطلب الكثير من الصبر وبعضا من المعرفة والالتزام. على الرغم من أن تجربة إطلاق لحيتك قد تختلف عن تجربة الرجال الآخرين، إلا أنك ستواجه العديد من الأشياء نفسها على طول الخط، ونأمل أن يساعدك هذا الدليل الشامل في فهم كل مرحلة.


يسعدنا أن نسمع منك أيضًا. ما هي خبراتك في تربية اللحية؟ هل أنت في طور النمو الآن؟ تعليقاتكم واقتراحات ستكون دائما موضع ترحيب.


48 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page